: آخر تحديث

اكتشاف انزيم لوقف النزيف الداخلي

4
8
5

 

توصل باحثون الى طريقة جديدة لعلاج نقص الصفائح الدموية التي تقوم بدور أكياس الرمل في الجسم.  

تتراكم الصفائح الدموية في حالة الاصابة بجرح لسد فتحته ووقف النزيف.  ويمكن ان تخفض الطفرات الوراثية والعدوى وحتى الإشعاع المستخدم في علاج السرطان عدد هذه الصفائح بما يؤدي الى داء نقص الصفائح الدموية وخطر النزيف الداخلي.  

ولكن باحثين في مؤسسة سكريبس للأبحاث في الولايات المتحدة اكتشفوا انزيماً يمكن ان يعزز انتاج الصفائح الدموية ويعمل بمثابة علاج لنقصها ، كما أفاد موقع ديكان كرونيكل.  

وهذه أول دراسة تبين ان الأنزيم YRSACT هو المفتاح الى احدى طرق انتاج الصفائح الدموية.  وأظهرت فئران اختبار مصابة بنقص الصفائح الدموية ، بعد حقنها بهذا الانزيم الغامض ، زيادة كبيرة في إنتاج الصفائح الدموية وخاصة في ظروف مُجهدة مثل الإشعاع المماثل لما يخضع اليها مرضى السرطان. 

وجد الباحثون ان هذا الانزيم يزيد إنتاج خلايا نخاع العظم الكبيرة التي تمهد لانتاج الصفائح الدموية.   وكان ثرومبوبويتين هو البروتين الوحيد المعروف بأنه يزيد إنتاج الصفائح قبل اكتشاف الأنزيم.  ولكن لهذا البروتين حدوداً تجعله غير مناسب وخطيراً في بعض الحالات السريرية.  

وتعين على الباحثين ان يثبتوا ان الانزيم المكتشف حديثاً مفيد للبشر المصابين بنقص الصفائح الدموية.  فالنوع الوراثي لهذا الداء نادر وايجاد خلايا الدم المناسبة للاختبار في المصابين بالداء صعب للغاية.  

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديكان كرونيكل".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.deccanchronicle.com/sunday-chronicle


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل