: آخر تحديث
وصل إلى العاصمة الأذربيجانية باكو صباح الثلاثاء

إردوغان سيزور شوشة الاستراتيجية في ناغورني قره باغ

6
5
4

باكو: يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء مدينة شوشة التي تشكل اهمية رمزية في ناغورني قره باغ وعادت إلى سيطرة باكو، وذلك خلال زيارة لأذربيجان تستغرق ثلاثة أيام.

ذكرت وكالة أنباء "أذرتاج" الحكومية أن أردوغان وصل إلى العاصمة الأذربيجانية باكو صباح الثلاثاء.

قال مصدر دبلوماسي رفيع لوكالة فرانس برس إن الرئيس التركي "سيلتقي نظيره إلهام علييف بعد ظهر اليوم في شوشة".

استعادت باكو السيطرة على تلك المدينة خلال النزاع الأخير في إقليم ناغورني قره باغ حيث تواجهت قوات أرمينية والقوات الاذربيجانية خلال الخريف الماضي.

ومنذ التسعينيات تتنازع أرمينيا واذربيجان إقليم ناغورني قره باغ الذي جرى إعلانه من جانب واحد جمهورية تدعمها يريفان.

وفي خريف 2020 اندلعت معارك بشكل مفاجئ بين الطرفين مسفرة عن 6 آلاف قتيل، وانتهت بتحقيق باكو انتصارا تمثل باستعادة العديد من الأراضي، من بينها شوشة.

ساندت تركيا اذربيجان خلال النزاع، خصوصا عبر توفير طائرات مسيرة لباكو. كما اتهمت دول عدة أنقرة بارسال مقاتلين سوريين موالين لها لمساندة القوات الاذربيجانية.

وعلاوة على موقعها الاستراتيجي، تعدّ شوشة رمزا لدى الاذربيجانيين الذين يرون فيها مركزا حضاريا مهما. إلا أنّ الارمن يقولون إنّها تعود إليهم، وخصوصا أن فيها كاتدرائية.

يعد انتصار أذربيجان العسكري على أرمينيا بمثابة ضربة جيوسياسية موفقة لأردوغان حيث تسعى أنقرة إلى تعزيز نفوذها في منطقة القوقاز السوفياتية السابقة.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس التركي خلال زيارته كلمة أمام البرلمان الأذربيجاني ويحضر في باكو الأربعاء مباراة بين تركيا وويلز في إطار كاس أوروبا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار