: آخر تحديث
إعفاءات جمركة ضخمة لا تخفف قلق المزارعين

بريطانيا وأستراليا توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

63
73
72
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: وقعت المملكة المتحدة وأستراليا على اتفاقية تجارة حرة، وهي أول اتفاقية يتم التفاوض عليها من الصفر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الصفقة تمثل "فجرًا جديدًا" في علاقة المملكة المتحدة بأستراليا، حيث إعفاءات ضخمة وواسعة من وستصبح السيارات البريطانية والويسكي سكوتش والبسكويت والسيراميك أرخص للبيع. 

وأضاف رئيس الوزراء: "تفتح اتفاقية التجارة الحرة الجديدة الخاصة بنا فرصًا رائعة للشركات والمستهلكين البريطانيين، فضلاً عن الشباب الراغبين في الحصول على فرصة للعمل والعيش في الجانب الآخر من العالم.

وقال: "هذه هي بريطانيا العالمية في أفضل حالاتها - النظر إلى الخارج والصفقات المبرمة التي تعمق تحالفاتنا وتساعد على ضمان إعادة بناء كل جزء من البلاد بشكل أفضل من الوباء."

وبموجب الصفقة التي تم الكشف عنها، سيتمكن البريطانيون الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا من السفر والعمل في أستراليا بحرية أكبر.

إلغاءات جمركية

وسيتم إلغاء التعريفات الجمركية على المفضلات الأسترالية مثل خمور Jacob's Creek وHardys وملابس السباحة والحلويات، بالإضافة إلى زيادة الخيارات للمستهلكين البريطانيين وتوفير ما يصل إلى 34 مليون جنيه إسترليني للأسر سنويًا.

وقال داونينغ ستريت إن الصفقة ستساعد عمال التقطير من خلال إلغاء التعريفات التي تصل إلى 5٪ على ويسكي سكوتش ، بينما ستشهد شركات تصنيع السيارات في ميدلاندز وشمال إنكلترا تخفيضات تصل إلى 5٪

وأضاف أن أكثر من 450 شركة في ويلز تم تصديرها إلى أستراليا العام الماضي وستستفيد منها، في حين "من المقرر أن تستفيد شركات علوم الحياة ومصنعي المواد الكيميائية على وجه الخصوص".

ايرلندا الشمالية

وأشار داونينغ ستريت إلى أنه في أيرلندا الشمالية هناك 90٪ من جميع الصادرات إلى أستراليا هي "آلات وسلع تصنيع مستخدمة على نطاق واسع في قطاعات التعدين والمحاجر وإعادة التدوير في أستراليا"، وبموجب الاتفاق ستتم إزالة التعريفات الجمركية و "تبسيط" الإجراءات الجمركية.

يذكر أن قيمة التجارة بين المملكة المتحدة وأستراليا بلغت 13.9 مليار جنيه إسترليني في عام 2020 ، مع تصنيف المملكة المتحدة باعتبارها خامس أكبر شريك تجاري لأستراليا.

وتقدر حكومة المملكة المتحدة أن الصفقة ستعزز الناتج المحلي الإجمالي لأستراليا، والقيمة الإجمالية للسلع المنتجة والخدمات المقدمة، بنسبة تتراوح بين 0.01٪ و 0.06٪.

يذكر جونسون كان وقع على الصفقة على العشاء مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في داونينغ ستريت يوم الاثنين، مع اتفاق نهائي من حيث المبدأ من المقرر نشره هذا الأسبوع.

قلق المزارعين

وذكرت قناة (سكاي نيوز) أن كان هناك انقساما بين الوزراء بشأن شروط الاتفاق الشهر الماضي، مع قلق البعض من أن اتفاقية خالية من الرسوم الجمركية والحصص قد تجعل المزارعين البريطانيين يكافحون من أجل المنافسة.

وكانت مجموعات زراعية بريطانية حذرت من أن اتفاقية التجارة الحرة المقترحة مع أستراليا قد تعرض سبل العيش للخطر.

ودعا الاتحاد الوطني للمزارعين إلى تقديم مزيد من التفاصيل حول أحكام الرفق بالحيوان والبيئة لضمان عدم تقويض معايير الإنتاج العالية لدينا من خلال شروط هذه الصفقة.

وقال مينيت باترز رئيس الاتحاد الوطني للمزارعين: "بينما كانت الحكومة في السابق حريصة على تسليط الضوء على كيفية دعم اتفاقيات التجارة الحرة الخاصة بنا لمعاييرنا العالية لإنتاج الغذاء، كانت هناك دائمًا علامة استفهام حول كيفية تحقيق ذلك مع فتح أسواقنا للأغذية المنتجة وفقًا لمعايير مختلفة".

وفي محاولة لتهدئة تلك المخاوف، قال داونينغ ستريت إنه بموجب الاتفاق سيتم حماية المزارعين البريطانيين بسقف على الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية لمدة 15 عامًا، مع "ضمانات" أخرى لحمايتهم.

وفي حديثه في داونينغ ستريت إلى جانب نظيره الأسترالي، يوم الثلاثاء ، قال جونسون إنه يعتقد أن الاتفاقية ستؤدي إلى "المزيد من التجارة" بين البلدين.

حملة انفتاح عام 

وقال رئيس الوزراء إنه "لن يبالغ في الزيادة الإجمالية للناتج المحلي الإجمالي المحترم من هذا"، لكنه أضاف: "لكن الأهم من الناحية السياسية والرمزية، نحن منفتحون على بعضنا البعض وهذه مقدمة لحملة عامة الانفتاح على العالم ".

وقال جونسون إن الصفقة ستكون "أخبارًا جيدة لشركات صناعة السيارات البريطانية، وستكون أخبارًا جيدة للخدمات البريطانية، والخدمات المالية البريطانية، وستكون أخبارًا جيدة للقطاع الزراعي على كلا الجانبين".

وردا على سؤال عما سيعنيه ذلك بالنسبة للمزارعين، قال رئيس الوزراء: "نحن ننفتح على أستراليا، لكننا نفعل ذلك بطريقة متداخلة ونفعل ذلك على مدار 15 عامًا.

وأضاف: "نحن نحتفظ بالضمانات، ونتأكد من أن لدينا وسائل حماية ضد التدفقات المفاجئة للبضائ ، ونتأكد أيضًا من التزامنا بأقوى المعايير الممكنة لرعاية الحيوانات، كما يمكنك أن تتخيل، هذا ما يريده المستهلك البريطاني."

من جهته، قال رئيس وزراء أستراليا، الذي التقى الملكة إليزابيث الثانية في قلعة وندسور خلال رحلته: "اقتصاداتنا أقوى من خلال هذه الاتفاقيات، وهذا هو الاتفاق الأكثر شمولاً وطموحًا الذي أبرمته أستراليا".

الاتفاقية الشاملة

وقال داونينغ ستريت إن الصفقة ستعزز أيضًا محاولة المملكة المتحدة للانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ (CPTPP).

ومن جهتها، قالت وزيرة التجارة الدولية البريطانية ليز تروس إن منطقة التجارة الحرة البالغة 9 تريليون جنيه إسترليني هي "موطن لبعض أكبر الأسواق الاستهلاكية في الحاضر والمستقبل" والانضمام إليها "سيخلق فرصًا غير مسبوقة لمزارعينا وصناعنا ومبتكرينا ومستثمرينا للقيام بأعمال تجارية في مستقبل غرفة المحركات للاقتصاد العالمي".

قالت سارة أولني، المتحدثة باسم ليب ماركا لشؤون التجارة، إن الحكومة لديها "أسئلة جادة للإجابة عليها حول كيفية منع هذا الاتفاق للمنتجات الغذائية الأرخص والأقل جودة من إغراق سوق المملكة المتحدة، مما يهدد الزراعة وسلامة الغذاء".

وكتبت مجموعة من أعضاء البرلمان من مختلف أنحاء المملكة المتحدة عبر الأحزاب إلى وزيرة التجارة الدولية، داعية إلى التدقيق البرلماني في الصفقة.

وقالوا "لا أحد يريد أن يرى مجتمعاتنا الزراعية في ويلز واسكتلندا وإنكلترا وأيرلندا الشمالية تتعرض للتقويض من أجل صفقة تجارية ملائمة سياسياً".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار