: آخر تحديث
على طريق الاستئناف الكامل للعلاقات الدبلوماسية

سفيرة إسرائيل في تركيا تقدم أوراق اعتمادها لإردوغان

48
43
42

القدس: أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرة إسرائيل في تركيا إيريت ليليان قدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس رجب طيب إردوغان الثلاثاء، في أحدث خطوة على طريق الاستئناف الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت ليليان التي شغلت سابقًا منصب القائمة بالأعمال الإسرائيلية في أنقرة، عبر تويتر "عشت لحظة مؤثرة جدًا ظهر هذا اليوم عندما قدمت أوراق اعتمادي إلى الرئيس". وأضافت "نتطلع إلى مزيد من التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية".

وأعلن البلدان في آب/أغسطس استئناف العلاقات الدبلوماسية وعودة السفيرين بعد أشهر من التقارب.

عيّنت تركيا سفيراً في إسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر بعد غياب استمر أربع سنوات. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن صقر أوزكان تورونلار سيقدم "قريباً" أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ.

توتر العلاقات

توترت العلاقات بين البلدين عام 2010 بعد الهجوم الدامي الذي شنته القوات الإسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة أثناء محاولتها إيصال مساعدات إلى قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي وتسيطر عليه حركة حماس الإسلامية.

وفي أيار/مايو 2018، استدعت تركيا سفيرها في تل أبيب وطردت السفير الإسرائيلي في أنقرة وكذلك القنصل العام الإسرائيلي في اسطنبول بعد مقتل حوالى خمسين فلسطينيًا على يد الجيش الإسرائيلي في غزة. وردت إسرائيل بطرد القنصل العام التركي في القدس.

وكان إردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية قد انتقد في الماضي السياسات الإسرائيلية التي تمارسها حكومة بنيامين نتانياهو (1996-1999 و2009-2021) تجاه الفلسطينيين.

لكن الرئيس التركي هنأ نتانياهو بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار