: آخر تحديث

مختصر مفيد​​​​​​​

14
10
10
مواضيع ذات صلة

منصور عباس

منصور عباس هو رئيس القائمة العربية الموحدة في اسرائيل وحصل في الانتخابات النيابية الاخيرة على اربعة مقاعد في برلمان اسرائيل، الكنيست.

الاعضاء الاربعة في هذه القائمة يمثلون قطاعات مختلفة من عرب الداخل او الفلسطينيين العرب مواطني دولة اسرائيل ومنصور عباس هو ممثل الحركة الاسلامية في هذه القائمة وهي المركب الاساس فيها.

القائمة العربية الموحدة تشارك في حكومة التغيير الاسرائيلية ووقع ممثلها على الاتفاق الائتلافي مع يائير لابيد ونفتالي بنيت وبيني غانتس وميراف ميخائيلي وجدعون ساعر ونيتسان هوروفيتس، التوقيع كان علنيا ودون مواربة واعلن منصور عباس العربي انه شريك فعلي في حكومة دولة اسرائيل وهذا للمرة الاولى منذ قيامها وهناك حديث لتعيين وزير عربي من الخارج تسميه القائمة.

خطوة القائمة العربية الموحدة برئاسة الحركة الاسلامية فاجأت الكثيرين في اسرائيل والمنطقة حيث اكد قادة القائمة العربية الموحدة انهم ملتزمون بقضية فلسطين من جهة ويعملون في المقام الاول لقضايا جمهورهم العربي في اسرائيل.

خطوة يعتبرها الكثيرون شجاعة، من قبل شريحة واسعة لعرب اسرائيل قوبلت، كالعادة، بالتخوين من المحور الممانع المعروف.

الشراكة العربية الاسرائيلية من اجل المساواة تجربة مهمة ورائدة تستحق المتابعة.

حماس

حركة المقاومة الاسلامية في غزة والتي هي جزء من حركة الاخوان المسلمين في العالم تسوق نفسها مع قيادتها انها حركة تحرر وطني، لكن بينها وبين الوطن الفلسطيني بعدا ايديولوجيا شاسعا تفرضه ماهية هذه الحركة الاخوانية وانتماءها للحركة العالمية.

حماس تحاول ان تكون براغماتية في العمل على الصعيد الفلسطيني وحاولت عبر المصالحة مع فتح ان تكون جزءا من المكون الوطني الفلسطيني حتى ان خالد مشعل رئيس الحركة في الخارج( فرع قطر) اعلن ان الحركة مستعدة لان تكون ضمن المجلس الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير. 

لكن ممارسات الحركة على ارض الواقع غير ذلك تماما، فممثلها يزور اليمن ويلتقي الحوثي ويقدم له هديه، درع الحركة مع تمنيات بالانتصار على السعودية، وكمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية في اسرائيل (حركة رائد صلاح التابع لحماس) اعلن في لقاء متلفز انه يجب تحرير الكعبة والمسجد النبوي من ال سعود وبذات الوقت يشكر قادة حماس الاخوانية ليل نهار تركيا وايران على دعمهما للحركة ماليا وعسكريا.

اما اذا قام عرب الجزيرة بانتقاد حماس واذرعها في اسرائيل وقطر فتقوم القيامة ولا تقعد ويصبح هؤلاء العرب مطبعين مع العدو وخونة وغيرها من درر مصنع الوطنجية وشعاراتهم السخيفة.

لبنان

لا يختلف عاقلان على ان لبنان محكوم من حزب الله وشريكه التيار الوطني الحر برئيس جمهوريته ميشال عون وصهره جبران باسيل، المكون المسيحي المتمثل بهذا التيار يعلل شراكته مع حزب الله، المأمور من ايران، بالحفاظ على مسيحيي المشرق.

اذا سلمنا ضمنا ان مسيحيي المشرق يواجهون تهديدا وجوديا، فهل حزب الله وايران الضمانة لوجودهم؟ حجة اقبح من ذنب يا اصحاب هذه النظرية.

المسيحيون في المشرق ضمانتهم بعدهم العربي وعمقهم الثقافي في هذه الديار ولطالما كانت دول الخليج، ولا تزال، سندا لهم وللاقليات الاخرى اما ايران واذرعها فتتخذهم مطية لتحقيق مآرب جمهورية الملالي.

لبنان عربي الجذور وشرقي التطلعات، اما عودته لتنوعه وتعدديته في محيطه الطبيعي فما هي الا مسألة وقت، وفقط بعد رحيل ملوك الطوائف والعودة للطائف.

"سوريا الاسد"

سوريا الاسد مصطلح اصبح دارجا ويقول احد اصدقائي من سوريا ولا يمكن اليوم فصل الاسد عن سوريا، نعم الاسد التصق بكرسي الرئاسة من الاب الى الابن ومنه الى الحفيد كما يبدو. 

سوريا العروبة اصبحت ايرانية الهوى وشيعية المذهب تحت راية الدب الروسي لذي حضن سوريا وروض الاسد واستملك فيها ما استطاع، في حين يعيث الايراني فيها شراءا للعقارات من جنوبها الى شمالها وفي كل مكان يجد اليه سبيلا عبر استغلال الفقر والحاجة التي ولدها حكم الاسد.

تقسيم سوريا الاسد اصبح واقعا وحقيقة بين دب روسي احمر وحزب ايراني اصفر يمثل جمهورية الاخطبوط متعدد المليشيات والاذرع السامة، المتضرر الوحيد هو شعب سوريا المشرد داخل وخارج بلاده.

سوريا لن تعود كما كانت والاسد اصبح اليفا وبهلوانيا في سيرك ميدرانو الروسي.

دوائر ونقاط

لا تدور في الفراغ ولا تتعلق بالاوهام، اعمل لنفسك وبيتك وبلدك، تلك هي نقطة البداية نحو النجاح.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في فضاء الرأي